كلية الطف الجامعة 

قسم تقنيات التخدير

قسم تقنيات التخدير

وهو من الاقسام الحديثة التي تهدف إلى تخريج كوادر متخصصة للعمل في مجال تقنيات التخدير والعناية المركزة في صالات العمليات وكذلك في وحدات العناية المركزة والافاقة حيث يتم منح الخريج عنوان ( تقني طبي / اختصاص تخدير ) ويعمل في مجال المشاركة في التخدير ,المراقبة السريرية ,تشغيل الاجهزة ومتابعة المرضى في صاالت العمليات و وحدات العناية المركزة والافاقة .يقبل قسم تقنيات التخدير خريجو الدراسة الاعدادية للفرعي (العلمي والاحيائي ) فقط و ال يقبل خريج أي دراسة اخرى حسب تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و حسب الحدود الدنيا للمعدلات التي تحددها الوزارة في كل سنة.





التأسيس

تأسس قسم تقنيات التخدير في العام (2019 - 2020) ، ويهدف الى تخريج ملاكات تخصصية في مجال التخدير والعناية المركزة، مؤهلة وقادرة على التعامل مع المرضى واجهزة التخدير الحديثة. مدة الدراسة في القسم اربع سنوات يُتِم الطالب خاللها دراسة ما مجموعه مائة وسته وسبعون وحدة دراسية 176( و حده)، على مدى أربع سنوات دراسية كاملة. وضعت مفردات المناهج الدراسية للقسم من قبل لجان مختصة وبما يتوافق مع التقنيات الحديثة في هذا األختصاص ألعداد كوادر طبية تقنية قادرة على اداء الاعمال المناطة بها بشكل متميز.

رسالة القسم

تتمثل رسالة قسم تقنيات التخدير في كلية الطف الجامعة في توجيه جميع المصادر وتطويعها للوصول الى التميز في التعليم والبحوث ورعاية المرضى، والمساهمة في تحسين صحة الانسان والوقاية من أمراضها في جميع انحاء العراق لتقديم الخدمات والرعاية الطبية في مجال التخدير، بما يوافق مع التقاليد والقيم الاخالقية والمهنية. تتضمن هذه الرسالة العناصر االساسية في تحسين رعاية المرضى في العراق بحيث تشمل التعليم واالبحاث العلمية والتعليم المستمر وخدمة المجتمع، من خالل بيئة محفزة الكتساب ونشر وانتاج المعرفة في تقنيات التخدير، والتوظيف الامثل للتقنية، وبناء الشركات المحلية والعالمية.

اهداف القسم

تتخلص اهداف القسم بتخريج كوادر متخصصة للعمل في مجالات تقنيات التخدير والعناية المركزة في صالات العمليات وكذلك في وحدات العناية المركزة و الافاقة ووحدات الانعاش الرئوي من خالل تهيئة وتحضير اجهزة التخدير ومتابعة انتظام عملها والعناية بها و متابعة انتظام عملها والعناية بها ومتابعة حالة المريض اثناء التخدير وتحت اشراف الطبيب.
تهيئة كوادر ذات تعليم وتدريب حديث في مجال التخدير لتشكل رافد مهم بتوفير كوادر فنية أساسية وممارسة لمهنة التخدير والعناية المركزة للعمل في المستشفيات .مهنة التخدير تعد من التخصصات الطبية المهمة والحساسة، وان توفير قاعدة عريضة في الممارسين لهذه المهنة في المجال الطبي بشكل عام مهم لسد النقص الكبير الحاصل في هذا االختصاص، وليكونوا عونا للعمل في المستشفيات وتحت أشراف الاطباء الاختصاصيين بالتخدير. إعداد كوادر وطنية في هذا الاختصاص الطبي المهم يشكل ضرورة مهمة لتوفير فنيين التخدير والذين لديهم المعلومات الطبية والخبرة العملية في مجال التخدير والعناية الطبية ليشكلوا القاعدة الوطنية الرئيسية لسد النقص الموجود في هذا المجال الطبي المهم.




رئيس قسم تقنيات التخدير

أ. د. عباس مطرود باشي
دكتوراه في الكيمياء الفيزيائية
اللقب العلمي : استاذ

الهيئة التدريسية للقسم